عاداتنا والمادة

في جلسة لطيفة جمعتني بمدرستي الكندية في الكافتيريا المكتظة بالطلاب دار بيننا حوار عن الانتقالية الكبيرة التي حصلت في كندا وامريكا بسبب النكسة المادية الرهيبة التي بدأت تقريبا عام 1930 واستمرت في حدود العشر سنوات او اكثر  وهي مايطلقون عليها فترة الاكتئاب العظيم Great Depression .

ماقالته لي استاذتي هو ان الفترة (ماقبل الاكتئاب العظيم) كانت عاداتهم قريبة جدا من عاداتنا حيث ان العائلة تكون كبيرة ، قوية ومتماسكة وأن رب الاسرة هو الرجل والمرأة مسئولة غالبا عن المنزل والاطفال ،، كانت كل عائلة تقريبا لديها منزل تملكه ولديها عدد لا بأس به من الاطفال يتجاوز الثلاث اطفال غالباً ، ولكن ماحدث في فترة الاكتئاب العظيم من الانهيار الاقتصادي العالمي أدى الى فقد الناس لاموالهم بعد ان اشهرت البنوك افلاسها ، وفقد الموظفين لوظائفهم بعدما خسرت الشركات ، فقد الناس بيوتهم واملاكهم واموالهم واصبح الكل تحت رحمة الفقر ،،

بطبيعة الحال لم يصبح الرجل فقط مسؤولا عن عائلته بل اضطرت المرأة لان تخرج لتجد لاطفالها مايسد جوعهم ،، بدأ خط سير عاداتهم يتحول بطريقة كبيرة ، بدأوا يحدوا كذلك من نسلهم حتى لا ينجبوا اطفالا ليسو قادرين على اعالتهم ،، تغيرت مفاهيم كثيرة لديهم في الحياة حتى مفهوم العائلة نفسه تغير حيث اصبح الابناء يجبروا على الخروج من المنزل عند بلوغ سن الـ 18 ليبحثوا عن رزقهم ،،

ماشد انتباهي اكثر بعدما حكت لي عن كل هذه التغييرات هو تعليقها عليّ كسعودية ،، حيث قالت لي السعودية تعتبر دولة غنية منذ سنين بسبب اعتمادها على النفظ، ربما لا تستطيعين ان تفهمي تماما ما اعنيه من تغييرات حصلت في تقاليدنا وعاداتنا بسبب التدهور الاقتصادي الذي حصل ،، ولكن الان ومع وجود التركيز على محاولة اختراع سيارات والكترونيات لاتعتمد على النفط تماما ،، قد يحصل تغيراً جذريا في حياتكم وفي عاداتكم ،، لان ذلك قد يسبب خسائر للدولة وحين ينهار اقتصاد الدولة تتبدل المفاهيم في كل شئ حتى مفاهيم العائلة !!

ربما تشعرون بأن تفكيرها مجرد حسد او غيره ،، ولكن هذه المدرسة اعتبرها كصديقة منذ فترة وهي صادقة فعلا في تعاملها ليس معي فقط بل مع الجميع ، ولا اعتقد بتاتا ان ماقالته كان عن مشاعر سيئة بداخلها تجاه السعودية ،، ولكن هي حقيقة بنتها على خبرتها ومعرفتها بفترة الاكتئاب العظيم.

الان السؤال هو ،، هل تعتقدون ان المادة (او الاقتصاد)  سبب في تغيير العادات والتقاليد بشكل عام ؟ وفي العائلة بشكل خاص؟؟

Advertisements

14 تعليق

  1. اختي اوده احنا اصلاً كنا عايشين طول عمرنا بفترة اكتئاب عظيم إلى أن أنعم الله علينا بالنفط D=

    مع إننا كنا نعاني من فقر شديد إلا إن الأسر كانت كبيرة ومتماسكة بشكل كبير, أكبر من وضعنا الآن.

    • خالد ، اهلا بعودتك
      كلامك صحيح ، ولكن هناك فرق بين التحول من الفقر الى الغنى وبين التحول من الغنى الى الفقر !!
      اعتقد ماحصل سابقا كان بسبب ان الفقر كان يعم البلاد ولم يعرف معظم السكان معنى الترف ، ولكن حين تنقلب الاية .. اظن ان هناك الكثير من التغييرات ستحصل فقط كمحاولة للبقاء في نفس المستوى المعيشي ،،

      هكذا ارى فحسب .. وهي وجهة نظر
      شكرا لمرورك

  2. سـ اتحدث من ناحية عكسية..على صعيد ما عاشرته في محيطي، وجدت البعض من العائلات ممن لذيهم مسبقاً ميول لتغيير العادات مع اول تغيير جيد مادي لهم يرمون كل تلك العادات الاصيلة ويتغيير جلدهم بسرعة رهيبة بحجة التطور…حتى تركيبتهم الاجتماعية والاسرية تبدلت كلياً ومن يراهم بعد سنوات لا يقول انهم تلك العائلة….
    وددت القول ان من لديه قابلية التغيير سـ يتغيير لاي سبب كان، ولولا ذلك لما رأينا العديد من العائلات الفقيرة جداً تتكون من عدد هائل من الاطفال..
    تفكير الغرب مختلف عنا كلياً، حتى وإن كان لم يعجبنا ولا يتماشى مع عاداتنا وديننا، ولكنهم فكروا بشكل اقتصادي لتغيير محيطهم بأي وسيلة وليبقى مجتمعهم كما هو، اما نحن العرب فـ تجدين الفقير لديه كم هائل من الاطفال وتعساء وليس لديه قابلية تحسين وضعه حتى وإن لم تمر بلاده بفترة اكتئاب…

    احييكِ على تدوينتك،،شدتني للغاية

    • اهلا وسهلا Lella
      صدقت ، لم انظر للموضوع من هذا المنظور ، ولكنك تنقلين صورة حقيقية بالفعل لشريحة من المجتمع الذين تتمحور المادة حول حياتهم بشكل اساسي لاشك فيه !!
      بالنسبة للفقراء ، اعتقد انهم يمشون على مبدأ (يأتون برزقهم) ، ولكن ماذا ستكون ردة فعل الطبقة المتوسطة او حتى المرتفعة من المجتمع لو مروا بمثل تلك النكسة لاسمح الله في اسوأ الظروف ؟!

      شكرا لتشجيعك ، تشرفت بمرورك 🙂

  3. هل تعتقدون ان المادة (او الاقتصاد) سبب في تغيير العادات والتقاليد بشكل عام ؟ وفي العائلة بشكل خاص؟؟
    ،
    طبعًا يا مروج.. يتغير كل شيء مع المادة، لكن لا يمكن التنبؤ تمامًا بتفاصيل التغيير لأن هناك عوامل أخرى أيضًا تتداخل وتؤثر في التغيير..

    • نجاة انا اقول (الفلوس تغير النفوس) ،، وزي ماقلتي مانقدر نتنبئ بنوع التغيير لكن اكيد حيكون في تغيير !!

      شكررا لادلائك بدلوك 🙂

  4. نجاة نعم انا ايضاً اعتقد ذلك >> كما يقول المثل (الفلوس تغير النفوس) ..
    شكرا لادلائك بدلوك هنا 🙂

  5. النفط توقف على السياره .. فقط ؟

    يبدوا ان تفكيرها ضيق .. او ان نظرتها عن النفط بدائيه
    لو تمكنوا من الاستغناء عن النفط .. لسيطروا على التلوث البيئي
    والاحتباس الحراري المتسببه به المصانع وغازاتها بالدرجه الاولى وامور اخرى ..
    على الاقل هم بحاجه لوقت طويل جداً .. فيه قد نكون ودعنا الدنيا ..
    او لربما حانت الساعه .. وهي كما نعلم قريبه .. جداً

    ثم اننا نغتني بديننا ونستغني به .. وبقربنا من ربنا ..
    لانحتاج لتبديل المفاهيم ..

    • احساس ،، صحيح ماتوقف عالسيارة
      بس على الاقل بنزين السيارة يعتبر جزء كبير من استخدامات النفط وكون انهم بيفكرو يستغنوا عنه .. معناها اكيد حتكون في خساير بشكل او باخر ،،

      لكن مثل ماقلت ،، ممكن نحن مانعيش الزمن دا >> وممكن حتى الاجيال القادمة ماتعيشة … العلم عند الله !!

      كلنا اغنياء بديننا احساس .. بس المادة لها دور في الحياة ولا ماكان كثير اتغيرو بسببها !!

  6. موضوع كنت اتكلم فيه مع والدتي امس ( ماذا سيحدث عندما يتم الاستغناء عن النفط ) اتوقع سيحدث تغيير لان بكل صراحة المادة تغير الوضع ولكن لا استطيع اجابتك ماهو التغيير الذي سيحدث ؟؟ تدوينة رائعة

  7. نعم أوافقها الرأي

    إن لم نتدارك الأمر و نعتمد على منتوجات أخرى غير النفط

    فسنخسر الكثير

  8. جلسة لطيفة في الكافتيريا جاءتنا بالفائدة فليت قومي يعلمون . بالتأكيد ؛ المادة (أو الاقتصاد) سبب في تغيير العادات والتقاليد بشكل عام وفي العائلة بشكل خاص ولكي أن تتذكري كيف كنا في الثمانينات وكيف تغيرت عاداتنا في اللعب كأطفال في التسعينات !
    من وجة نظر إدارية / تسويقية مثبته بالبحث وكمعلومة فالدخل (المردود المادي) والعلم (مستوى التعليم) هما أهم عاملين يؤثران في المستوى الإجتماعي .
    شكراً لمشاركتك إيانا الحدث المعلومة .

    • الشكر لك انت خالد لمشاركتي رأيك ..
      كلامك كله صحة .. واوافقك الرأي بالتأكيد
      شكرا لمرورك 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: